الفصل الثامن

مدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجيّة للبنين والبنات في قم المقدّسة

المؤلف مع المؤسسين

المؤلف مع الكادر التعليمي

المؤلف مع الطلاب

المؤلف في أحدى الزيارات

المقدّمة

 

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلقه أجمعين، محمّد وآله الطاهرين، وبعد...

في بداية السنة الدراسية 1374 - 1375 هـ ش = 1995 - 1996 م تشكّلت لجنة برئاسة السيّد عبد الكريم القزويني لتأسيس مدارس ابتدائية للبنين والبنات لابناء المهجّرين والمهاجرين العراقيين في قم المقدّسة بإيران الاسلامية، وعضوية كلّ من الحاجّ حسين الشاكري، والدكتور عبد الجبّار شرارة، والسيّد محسن شبّر، والحاجّ محمّد علي الورّاق، والشيخ محمّد جواد الطريحي، وانعقدت ثلاث أو أربع جلسات خلال الشهر الاوّل لدراسة النظام الداخلي وتهيئة لوازم افتتاح المدرسة والاُمور المالية وما يتعلّق بالتأثيث وشراء الرحلات وما إلى ذلك من الاُمور المطلوبة لتأسيس المدرسة.

وحدثت بعض الاختلافات في وجهات النظر في أثناء التأسيس ممّا أدّى إلى انسحاب جميع المؤسسية من اللجنة.

مدخل الصفوف

الطالبات في ساحة المدرسة

الطالبات عند باب مدخل المدرسة

الطالبات في الصف

 

وبعد مدّة قصيرة صار البناء أن نؤسس مدرسة ابتدائية للبنين والبنات لحاجة المهاجرين العراقيين إلى عدّة مدارس لاستيعابهم، فشكّلت لجنة ثلاثية برئاسة الحاجّ حسين الشاكري وعضوية كلّ من الدكتور عبد الجبار شرارة والشيخ محمّد جواد الطريحي، وقد أوكلا جميع الاُمور الادارية والمالية بعهدة الرئيس، وبعد مشاورة السيّد جواد الشهرستاني ممثّل المرجع السيّد السيستاني وتشجيعه، وتعهّده بتغطية نصف نفقات المدرسة ورواتب الموظّفين والكادر التعليمي في مدرستي البنين والبنات، وافقت على تحمّل المسؤولية، فقمت باستئجار دار كبيرة واقعة في حيّ شعبي يسكنه غالبية المهجّرين والمهاجرين العراقيين في منطقة يزدانشهر، كما قام السيّد الشهرستاني بتغطية معظم مبالغ التأثيث من رحلات وسبّوارت وأثاث الادارة، وباشرنا بالعمل وافتتحنا المدرسة بعد التوكّل على الله، وعلى رغم أنّ افتتاحها كان متأخّراً إلاّ أنّ التقدّم والنجاح كان حليفاً لتلك الجهود، فقد بلغ عدد الطلاب والطالبات المسجّلين والمداومين في السنة الاُولى الدراسية من الصفّ التمهيدي إلى الصفّ الخامس الابتدائي حوالي ثلاثمائة وخمسين طالباً وطالبة. كما انتخبنا خيرة المعلّمين والمعلّمات ذوي الخبرة الطويلة في التربية والتعليم، ومن المؤمنين الرساليين، وفي السنة التي تلتها ازداد عدد الطلاب والكادر التعليمي كما قامت رابطة أهل البيت الاسلامية العالمية في لندن مشكورة بإكساء جميع طلاب المدرستين من بنين وبنات بما فيهم المعلّمين والمعلّمات بالزيّ الموحّد، بالاضافة إلى الاحذية والجوارب والمانتوات والمقانع للطالبات ومعلّماتهنّ، وكذلك تجهيز جميع الطلاب بالقرطاسية والكتب الدراسية، وأدوات التحرير.

وفي السنة الثالثة ازداد عدد الطلاب زيادة ملحوظة بحيث بلغ ضعف المسجلّين، فاضطررنا إلى نقل المدرسة إلى مكان أكبر ليسع السبعمائة طالباً وطالبة المسجلّين، فقد تبرّعت العلوية الفاضلة والدة السيّد معين بهبهاني باروني مشكورة بتقديم مدرسة مؤثّثة كاملة مجّاناً وبدون أي عوض، وهي من المبرّات والخيرات على روح زوجها السيّد حسين باروني البهبهاني وعلى أرواح الشهداء من أهلها.

الطلاب والكادر التعليمي في ساحة المدرسة

الطلاب والكادر التعليمي اثناء الاصطفاف

الطلاب والكادر التعليمي

وقد استمرّ السير في المدرستين - البنين والبنات - بكلّ نشاط وهمّة، بحيث أصبحت المدرستان نموذجيتان في قم، والدراسة فيهما باللغة العربية على رغم معارضة الجهات المختصّة بالتربية والتعليم الايرانية وإصرارهم على تبديل لغة الدراسة من العربية إلى اللغة الفارسية، فلم اُوافق واستمرّ الحال على ما هو عليه.

المؤلف أثناء توزيعة الجوائع

حفلة تكليف الطالبات

المؤلف أثناء الحفل

المؤلف والكادر التعليمي أثناء الحفل

كما تبرّعت رابطة أهل البيت (عليهم السلام) الاسلامية في لندن بالاشتراك مع مؤسسة (نسيمكو) في أمريكا بطبع المناهج الدراسية الجديدة المتطوّرة باللغة العربية ووزّعت مجاناً على جميع طلاب المدرسة، وبذلك تحسّنت الدراسة وتقدّمت تقدّماً محسوساً، حتّى أصبحت في مصاف أرقى المدارس، تربيةً وتعليماً.

وفي تلك السنة طلب أحد المؤسسين وهو الدكتور عبد الجبّار شرارة اللجوء إلى إستراليا وانتقل إليها، وبعد فترة قصيرة سافر العضو الثاني من المؤسسين إلى هولندا وطلب اللجوء إليها، وبقيت وحدي، اُدير شؤون المدرستين بكلّ أبعادها، ولم يؤثّر غيابهم على مسيرة المدرستين، ولا سير دراستهما، لانّ وجودهما كان استشارياً فقط.

وفي سنتي الدراسة الرابعة والخامسة نشطت المدرستين، وتوسّعتا كمّا ونوعاً، وتطوّرت مناهج الدراسة وطبعت بكميات كبيرة من الكتب والمناهج الدراسية ووزّعت على جميع الطلاب مجاناً بمختلف الصفوف، كما حصلنا على متبرّع آخر بإكساء جميع الطلاب بالزيّ الموحّد كاملاً بما فيه الاحذية والجوارب وزّع على جميع الطلاب مجاناً، بالاضافة إلى مساعدات الايتام وأولاد المفقودين والمعوّقين بالمبالغ المالية لتمشية بعض اُمورهم المعاشية.

معظم الطلاب معفيين من اُجور الدراسة الرمزية التي لا تكاد تذكر، إلاّ من ذوي بعض الطلاب المتمكّنين، وهي لا تساوي قيمة القرطاسية التي تقدّمها المدرسة لهم مجاناً، بالاضافة إلى الاكساء والكتب، والمناهج التي تقدّم لهم مجاناً، بصورة عامة الغني منهم والفقير.

وقد بلغ عدد الطلاب سبعمائة وخمسين طالباً وطالبة، وقد ضاق المكان والصفوف على سعته، ولو كانت البناية تستوعب أكثر لقبلنا المزيد من الطلاب، كما نراعي سير الدراسة والمناهج لتكون نموذجية بحقّ، وكذلك التربية.

ومن أهمّ نشاطات المدرستين التربية الدينية وتعليم وحفظ وتفسير القرآن الكريم، والاحاديث النبوية الشريفة وروايات الائمة الطاهرين (عليهم السلام) وحفظها، والاحتفالات بالمناسبات الدينية طيلة أيام السنة الدراسية.

تجدون طيّاً شرحاً مفصّلاً عن المدرسة وسعتها ومنهاجها وسيرها.

كانت تصل إلى المدرستين مساعدات مالية لتمشية اُمورها، وكان ميزان الدفع يعتمد عليها، فقد تقلّصت هذه المساعدات شيئاً فشيئاً حتّى هبطت في هذه السنة وهي السنة الدراسية الخامسة إلى الصفر، وحتّى من الذين تعهّدوا بدعمها في بادئ الامر، وقد وصلت الحاجة إلى حدّ الاختناق، والعجز المالي في ميزان المدفوعات بتراكمها شهراً بعد شهر وسنة بعد سنة حتّى هدّد هذه المبرّة إلى تصفيتها وغلق أبوباها، على الرغم من نداءاتنا المتكرّرة، وتذكير أهل الشيم والاحسان بمساعدتها واستمرار عطائها، لانّ الحاجة أصبحت أكبر من حجمها، ولا تطاق، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

وهذا نموذج من النداءات:

إلى... لجنة إغاثة اللاجئين العراقيين المحترمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... راجياً لكم التوفيق والتسديد. وبعد.

إشارة إلى الفاكس المرسل من قبلكم بتأريخ 2/ 9/ 1996 م يسرّني أن اُحيطكم علماً، واُجيبكم بما يلي:

أوّلاً - الهيئة المؤسسة من الوجهاء ومن ذوي الخبرة الطويلة في حقل التربية والتعليم، ومن حملة الشهادات، وقد جنّدوا أنفسهم لخدمة هذه الشريحة المضطهدة، ولا يتقاضون أيّ اُجور على عملهم أو مخصّصات، بل يدفع بعضهم مبالغ طائلة شهرياً إلى المدرسة من ماله الخاصّ لسدّ العجز الحاصل.

ثانياً - اُسّست مدرستي الامام علي (عليه السلام) النموذجية للبنين والبنات الابتدائية من قبل نخبة خيّرة من ذوي الشيم الذين يشعرون بآلام اُمّة كبيرة من أبناء المهجّرين والمهاجرين العراقيين إلى إيران الاسلامية، والذين أصبح مقرّ سكناهم قم المقدّسة، وتصدّت هذه النخبة لمساعدة وخدمة أبناء جلدتهم.

كما انتخب الكادر الاداري والتعليمي من مثقّفي أبناء العراق الغيارى ممّن يتحسّسون بآلام شعبهم ويعيشون محنتهم، وإنّ الهدف الاساسي من تأسيس هذه المدارس إنساني وذلك لانتشال هذه البراعم من براثن الجهل والتخلّف، وتربية الجيل الصاعد تربية إسلامية، مستندة على القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، وعلى مكارم الاخلاق، ليكونوا اللبنة الاساسية الصالحة لبناء المجتمع.

تمتلك الهيئة المؤسسة خبرةً طويلة في حقل التربية والتعليم في العراق وهي غنيّة بالتجربة وناجحة نجاحاً منقطع النظير، وما كان لها أيّ سابقة عمل في إيران الاسلامية.

ثالثاً - اُنشئت هذه المدرسة لسدّ حاجة أبناء هذه المنطقة من المهجّرين والمهاجرين ومن الايتام وأبناء الشهداء، والمسجونين بالعراق، والمفقودين والمعوّقين وممّن لا حول لهم ولا قوّة من الفقراء والمحتاجين، علماً بأنّ التعليم كلّه مجّاناً بالاضافة إلى تقديم الهدايا والمساعدات النقدية والعينية لذوي الطلاب المستحقّين في بعض الاحيان، وكذلك إكساء الطلبة بالزيّ الموحّد مع الكتب المنهجية للدراسة والقرطاسية الضرورية، حسبما يحصل متبّرع من أهل الخير، وأخصّ بالذكر منهم: رابطة أهل البيت الاسلامية العالمية في لندن، وقد تبرّعت السنة الماضية بإكساء جميع الطلبة بالزيّ الموحّد، وفي هذه السنة وهي السنة الثالثة تحمّلت مصاريف طبع المناهج الدراسية، بالاشتراك مع مؤسسة (نسيمكو) الاسلامية في شمال أمريكا، وقد تبرّع المجلس الشيعي الاعلى في لبنان بجميع مناهج الدراسة الدينية لكلّ صفوفها للسنة الدراسية 78 - 79 هـ ش مشكوراً، كما تبرّعت لجنة الاغاثة الدولية في لندن مشكورة بتجهيز المدرستين بكافة ما يحتاجه الطلبة من القرطاسية ولوازم التحرير وغيرها بوجبتين خلال السنة الثالثة الدراسية، وكذلك توزيع البسكويت يومياً على الطلبة، كما غطّت المدرسة بمناهج الدراسة لسنة 79 - 80 الدراسية مشكورة، كما تبرّع التاجر المعروف السيّد أزهر عبد الرحمن باروني البهبهاني بجميع متطلّبات أدوات التحرير والقرطاسية كافّة للسنتين الدراسيتين الرابعة والخامسة مشكوراً وجزاه الله خيراً.

رابعاً - بناية المدرسة واحدة واسعة وحديثة التشييد وهي تحتوي على ساحة كبيرة أمامية وعلى 12 صف للدراسة بطابقين، بالاضافة إلى قاعة كبيرة للاجتماعات، ومصلّى كبير يستوعب جميع الطلاب بما فيهم المعلّمين والكادر الاداري بدوامين الاوّل يكون صباحاً للبنات، وعصراً للاولاد.

خامساً - المناهج الدراسية باللغة العربية وفيها حصص دراسية باللغة الفارسية والانجليزية، وقد اُ لّفت الكتب وطبعت خصيصاً لمدارس الامام علي (عليه السلام)وهي خلاصة المناهج الدراسية في العراق ولبنان والكويت، وما يناسب الطلبة وتربيتهم الدينية والتأريخية والاجتاعية، وحضارتهم الممتدّة من الولاء لاهل البيت (عليهم السلام) بالاضافة إلى المناهج الايرانية الاسلامية مترجمة إلى اللغة العربية، وهي مقبولة من جميع الاطراف المعنيّة، وقد أثبتت جدارتها ونجاحهاالعامّ في الاوساط كافّة.

وقد أصبح الاقبال شديداً على التسجيل في مدارسنا بحيث اُحرجنا ورفضنا قبول الكثير لعدم استيعاب المدرسة وصفوفها والذي بلغ عدد الطلاب فيها زهاء 750 من الجنسين.

ويمكن للمتخرّجين من مدارسنا التسجيل في بقية المدارس بعد أداء الامتحانات الخاصّة، أو الانتقال إلى الحوزة العلمية لدراسة المقدّمات.

سادساً - يتكلّف الطالب اُجور النقل من البيت إلى المدرسة ذهاباً وإياباً فقط وذلك لعدم إمكانات هذه المبرّة، فإذا حصل متبرّع لذلك فنعم العمل المبارك.

سابعاً - المدرسة بحاجة إلى جهاز كومبيوتر وجهاز تكثير ووسائل إيضاح، ومختبر بسيط، وكذلك سدّ العجز الشهري في ميزان المدفوعات لا سيّما الرواتب، بعد قطع السادة الافاضل مساهماتهم الشهرية.

هذا ما لزم عرضه آملين مساهمتكم الجدّية لسدّ احتياجات هذه المبرّة وطلابها.

وتفضّلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

الامين العامّ

حسين الشاكري

قم المقدّسة - 3/ 9/ 1996 م

 

النظام الداخلي لمدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجيّة

(هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) قرآن كريم

«اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد» حديث شريف

«التعلّم في الصغر كالنقش على الحجر» حكمة

 

المقدّمة:

انطلاقاً من المسؤولية الشرعية ومساهمة إنسانية إسلامية في رفع الجهل عن أبناء اُمّتنا الاسلامية من العراقيين المتواجدين في الجمهورية الاسلامية في إيران، ودفعاً للافات الاجتماعية التي يخلقها الجهل في خُلق الجيل اليافع، حيث أنّ للعلم الاثر العميق في تهذيب النفس، وحيث أنّ التربية والتعليم مهمّة مقدّسة ندب الله سبحانه رسله وأنبيائه لها، وتبنّى رفدها بالعطاء والسخاء الخلف الصالح في هذه الاُمّة، وكان لمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الدور الرئيس في تربية الاجيال والتوجيه الاسلامي الصحيح، وللحاجة الماسّة إلى مدارس نظامية تدرّس الجيل بلغتهم وتحفظهم من الضياع وتطرد عنهم شبح الاُميّة والجهل وتسلّحهم بنور العلم والايمان.

لهذا كلّه وغيره من الاسباب تصدّت نخبة مؤمنة من أهل الخير والهمّة العالية إلى تشكيل هيئة مؤسسة برئاسة الاُستاذ الوجيه الحاجّ حسين الشاكري، وعضوية كلّ من الدكتور السيّد حسين الشهرستاني والدكتور الشيخ عبد الجبّار شرارة والاُستاذ الشيخ محمّد جواد الطريحي، ومهمّة هذه الهيئة هي تأسيس مدارس للبنين والبنات باسم «مدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجية»، مركزها مدينة قم المقدّسة، على أمل افتتاح مدارس اُخرى في أماكن تواجد العراقيين في أرجاء الجمهورية الاسلامية في إيران.

ولكي يكون العمل منظّماً ومرتّباً تُحدّد فيه الاهداف والغايات والحقوق والواجبات وطرق العمل والتربية، ارتأت الهيئة إصدار هذا النظام الداخلي للمدارس عسى أن يحظى بلطف الله تبارك وتعالى ومباركة النبيّ (صلى الله عليه وآله) وقبول الائمّة الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، وتوجيهات صاحب الامر عجّل الله فرجه الشريف.

 

المادّة الاُولى:

اسم المدارس: «مدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجية» للبنين والبنات. مركزها مدينة قم المقدّسة. ويحقّ للهيئة المؤسّسة افتتاح مدارس اُخرى في مراكز تواجد العراقيين على أرض الجمهورية الاسلامية بمراحلها المختلفة (روضة - تمهيدي - ابتدائي - متوسطة - ثانوية) وللجنسين باللغة العربية.

 

المادّة الثانية:

تتمثّل الهيئة المؤسسة بأمينها العامّ الحاجّ حسين الشاكري، وهو أعلى سلطة للمدارس، حيث ترتبط به ارتباطاً مباشراً بإداراتها وهيئاتها الاداريّة والتعليمية وشؤونها المالية والثقافية والتربوية، وتكون مسؤولياته ووظائفه كما يلي:

1 - تهيئة الاموال اللازمة لادارة هذا المشروع المبارك، ويكون المصدر الرئيس من سهم الامام وتبرّعات المحسنين والجمعيات الاسلاميّة الخيرية، وتكون الاُمور الماليّة وموافقات الصرف وأمانة الصندوق وتحديد رواتب الادارة والمعلّمين والمستخدمين، ويشكّل لذلك مكتباً يطلق عليه اسم «مكتب الامين العام» وتكون المخاطبات والمكاتبات باسمه.

2 - إصدار أوامر التعيين أو الاستغناء عن خدمات الادارات والهيئات التعليمية والمستخدمين وفرض العقوبات ومنح المكافآت التشجيعية.

3 - الاشراف على المناهج ومتابعة سير الدراسة وسلوك وسير الهيئات التدريسية وتطبيق النظم والتعليمات الدراسية والدوام وتثبيت أو رفض ما يراه مناسباً أو غير مناسب للنهج الاسلامي والتربوي السليم.

4 - اتخاذ القرارات اللازمة لفتح مدارس اُخرى وإصدار الاوامر لتحسين سير ومستوى المدارس وطلابها أخلاقياً وعلمياً وثقافياً.

5 - الاطلاع على تقارير الادارات والمشرفين والمعلّمين والاجابة على المقترحات المقدّمة إليه واتخاذ ما يلزم بخصوصها.

6 - إبرام العقود الخاصّة بتأجير البنايات وشراء الاثاث وإيجار أو شراء السيارات، ويحقّ له توكيل الغير بذلك.

 

المادّة الثالثة:

تتشكّل هيئات التدريس من مدير ومعاون لكلّ مدرسة، ويتحمّلون مسؤولية الادارة وتطبيق التعليمات الصادرة إليهم من الامين العامّ للهيئة المؤسّسة للمدارس، وكذلك من معلّمين ومدرّسين وموظّفين ومستخدمين لتسهيل أداء الوظيفة التعليمية والتربوية على أحسن ما يرام.

المادّة الرابعة:

يراعى في المناهج التي تدرّس أن تكون مطابقة للشريعة الاسلامية طبق مذهب أهل البيت (عليهم السلام)، وذات هدف أخلاقي وتربوي سامي، وأن تكون المواد الدراسية متدرّجة حسب قدرة الطالب ومرحلته الدراسية، ويدرّس المنهج المقرّر باللغة العربية على أن تدرّس مادتي اللغة الفارسية والانكليزية إضافة إلى المنهج المقرّر والذي تصدر به تعليمات من الامين العام للهيئة المؤسسة للمدارس.

 

المادّة الخامسة:

تبدأ الدراسة في المدارس كلّ عام بحسب التأريخ الهجري الشمسي - مطابقاً للنظام المتّبع في مدارس الجمهورية الاسلامية في إيران - ابتداء من 1/ 7 إلى 31/ 3 هجري شمسي من كلّ سنة الموافق ليوم 23 من شهر أيلول وتنتهي في الحادي والعشرين من شهر حزيران من الاشهر الميلادية، ويتخلّل العام الدراسي عطلة نصف السنة ولمدّة خمسة عشر يوماً اعتباراً من اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار ولغاية اليوم الرابع من شهر نيسان. وأمّا العطل الرسمية والاسبوعية فيتّبع به قرار وزارة التربية للجمهورية الاسلامية.

 

المادّة السادسة:

تجرى الامتحانات لكلّ المواد المنهجية المقررة شفهياً وتحريرياً وطبق مراحل ثلاث وتعتمد الدرجة من 20 درجة في الثلث الاوّل و 20 درجة في الثلث الثاني و 40 درجة في الثلث الثالث، وتكون الامتحانات للصف الاوّل والثاني والثالث الابتدائي كلّها شفهية ما عدا الاملاء للقراءة العربية واللغة الفارسية والانكليزية، أمّا الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وما بعدها فتكون شفهية وتحريرية لدروس اللغات والقرآن، وأمّا التربية الرياضية والفنية فيكون الامتحان عملياً. أمّا درجة النجاح فيجب أن لا تقلّ عن 10 درجات، ويحقّ للطالب الذي حصل على أقلّ من عشرة درجات أن يكرّر امتحانه في امتحانات الدور الثاني التي تجرى في شهر أيلول.

 

المادّة السابعة (وظائف مدير المدرسة ومعاونه):

1 - الاشراف التامّ على تطبيق المنهج التعليمي المقرّر وضبط الدوام وانتظامه وتطبيق التعليمات التربوية والادارية الصادرة إليه من مكتب الامين العام، ويتحمّل مسوؤلية كلّ تقصير أو إهمال يحدث من جرّاء التسيّب وعدم الضبط الاداري بصورة كلية سواء من منتسبي التعليم أو الادارة أو الطلاب، وأن يكون التعاون والتشاور بينهما وهم شركاء في السرّاء والضرّاء وأن لا يستعلي الواحد على الاخر.

2 - الهيئة التعليمية والكادر الاداري مسؤولين أمام المدير، وهو المسؤول أمام الامين العام في أيّ تقصير من أيّ احد من المنتسبين إليه.

3 - يجب على المدير أن يتعامل مع الكادر التعليمي باحترام وأن يشركهم في تطبيق النظام ويبلغهم التوجيهات الصادرة من مكتب الامين العام، وأن يتّبع مبدأ التعاون والحزم وتكافؤ الجهود المشتركة.

4 - في حالة صدور مخالفة من أيّ طرف من الاطراف يعرّض نفسه للاستجواب من قبل مدير المدرسة، وإذا لم يتمّ حسم الخلاف فيشكّل الامين العام لجنة تحقيق وترفع اللجنة قرارها إلى الامين العام ليتّخذ ما يراه مناسباً.

5 - إذا ثبت عدم صلاحية المدير لضعف في الشخصية أو قلّة خبرته أو إهمال في أداء واجباته، فللامين العام أن يلفت نظره شفهياً أو تحريرياً، وإذا تكرّر ذلك يعرّض نفسه للانذار أو قطع الراتب أو الاستغناء عن خدماته حتّى لو حدث ذلك أثناء العام الدراسي.

6 - مدير المدرسة له صلاحية منح المعلمين أو الكادر الوظيفي إجازة يوم واحد، وتعتبر من إجازاتهم الاعتيادية، ولا يجوز منح اثنين في يوم واحد إلاّ في الحالات الاضطرارية التي يقدّرها مدير المدرسة.

7 - على إدارة المدرسة مسك السجلات المطلوبة وحفظها وعرضها للامين العام والمشرف التربوي والاداري عند الطلب، وأن يحافظ عليها من التلف والخدش والتزوير، والسجلات كما يلي:

أ - سجل جماعة المدرّسين.

ب - سجل القيد العام.

ج - سجل الاثاث.

د - سجل الاجازات.

هـ - سجل الكتب والقرطاسية.

و - سجل الكتب الواردة والصادرة.

ز - سجل الصرف والنثرية.

ح - حفظ الملفات المطلوبة وفق حاجة العمل لكلّ باب، كملفات المعلمين والموظفين وملفات الطلبة وملف الكتب الواردة والصادرة وملفات اللجان والملفات الامتحانية وملفات الخطة السنوية للمعلمين وملفات قوائم الصرف والراتب وكافة الملفات التي يستوجب العمل فتحها.

8 - المدير والمعاون مسؤولين مسؤولية تضامنية عن كلّ السجلات والملفات من حيث فقدانها أو التلاعب بها أو تزويرها أو تلفها ويتحملون المسؤولية القانونية لذلك وفق نظام الجمهورية الاسلامية القضائي.

9 - الاهتمام الواسع لايجاد رابطة قوية بين المدرسة وأولياء اُمور الطلبة والسعي لتشكيل مجلس الاباء والمعلمين لمعاونة المدرسة والادارة على حلّ المشكلات الخاصّة بالمدرسة والطلبة.

10 - الاهتمام بعقد مجلس المعلمين أو المعلمات في الشهر مرّة واحدة على الاقلّ لدراسة أوضاع المدرسة والطلبة والمناهج.

11 - يرفع المدير تقريراً موجزاً شهرياً إلى (مكتب الامانة العامّة) يوضح فيه حركة سير المدرسة ونشاطها والمشاكل المهمّة التي حدثت وطرق علاجها وبيان مقترحاته لتطوير سير الدراسة.

12 - تقسم المسؤوليات الادارية بين المدير والمعاون وتحدّد وترسل نسخة من هذا إلى مكتب الامين العام.

 

المادّة الثامنة (وظائف المعلمين والمدرّسين):

يشكل المعلمون والمدرسون الهيكل العام والعمود الفقري للكادر التعليمي للمدرسة، ونجاح المدرسة أو إخفاقها مرهون بمدى التزامهم بتطبيق المناهج، والضبط، وشعورهم بقداسة الرسالة التي يحملونها وهم الركن الاساسي للمدرسة، ويجب عليهم الالتزام بتطبيق الاُمور التالية، ولا بدّ من بيان حقوقهم وواجباتهم كما في أدناه:

1 - على المعلم أو المدرس الالتزام بتطبيق التعليمات والتوجيهات الصادرة إليه من إدارة المدرسة.

2 - على المعلم غرس المفاهيم الاسلامية والتقيّد بمبادئها التي جاء بها الرسول الاعظم والائمة الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين، حيث إنّهم سبل النجاة لكلّ من اعتصم بتعاليمهم وهداهم.

3 - على المربّي (المعلم أو المدرس) أن يعامل طلابه على أنّهم أبناءه وأن يكون قدوة لهم في سلوكه وأخلاقه ليكون مثلهم الاعلى، وأن يشوّقهم باُسلوبه التربوي إلى تلقّي الدروس لا بالقهر والقسوة، كما ويجب عليه أن يغرس في نفوسهم المحبّة والاعتماد على النفس وروح الشجاعة والايمان ويشعرهم بتفانيه في تربيتهم وتعليمهم.

4 - التعاون الكامل مع الادارة في تطبيق الخطة التربوية والتعليمية ومشاركته الفعالة في النشاطات المدرسية بالمناسبات الاسلامية.

5 - استخدام الامثلة في النصوص الادبية والحكمية الجيّدة في القرآن الكريم ونهج البلاغة والسنّة النبويّة الشريفة لتربية النشء لجعلهم محبّين للغة القرآن وربط ذلك بحياة الائمة الطاهرين والشخصيات الاسلامية والتأريخية والادبية لاحياء تراثهم.

6 - معالجة مشاكل الطلبة بروح أبوية وبالطرق التربوية والنفسية السليمة، وإذا تعذّر ذلك فإحالة الطالب إلى الادارة لاتخاذ ما يلزم.

7 - الضرب والقسوة والكلمة النابية ليست وسيلة سليمة وصحيحة لمعالجة المخالفين، لذا فيمنع منعاً باتاً استخدام هذا الاسلوب في حلّ المشاكل لمخالفته رسالة المربّي والانسانية والدين الاسلامي الحنيف.

8 - تشجيع المبدعين وتسجيل أسمائهم في لوحة الشرف والسعي لتقديم الهدايا المناسبة بالتعاون مع إدارة المدرسة.

9 - يجب على المعلمين الحضور في المدرسة قبل بدء الدوام بخمس دقائق على الاقل، وإذا تأخر يُعلم الادارة سبب تأخّره.

10 - لا يجوز للمعلّم أو المدرّس ترك المدرسة أثناء الدوام مهما كانت الدوافع باستثناء الاُمور الاضطرارية الملحّة.

11 - يتمتّع المعلم بإجازة اعتيادية سبعة أيام في طول السنة الدراسية وبراتب تام، وكذلك بعطلة نصف السنة، أمّا في الاُمور الاضطرارية فيمكن منح إجازة بدون راتب لا تزيد على عشرة أيام بعد أخذ موافقة الامين العامّ، أمّا الاجازة المرضية فيجب أن تكون صادرة من جهة صحية معتبرة بحيث أنّ مجموع الاجازات الصحية لا تزيد على خمسة عشر يوماً وبراتب تام، وما زاد فيكون بدون راتب.

12 - عند انقطاع المعلم عن الدوام ثلاثة أيام دون علم الادارة فيوجّه له المدير سؤالاً للاستفسار عن أسباب الغياب وإحالة الجواب إلى مكتب الامين العام لاصدار القرار اللازم.

وأخيراً فإنّ الكادر التعليمي السليم الشاعر بمسؤولياته التربوية والاخلاقية لا بدّ من توفّر الشروط التالية فيه:

أ - أن يكون مؤمناً رسالياً ملتزماً بالاسلام عقيدةً ونظاماً وذا خلق رفيع حريص على خدمة أبناء اُمّته الاسلامية في العراق غير منحاز ولا متعصّب إلى أيّ فئة من الفئات السياسيّة العاملة في ميدان المعارضة العراقية، لا سيّما في حوزة المدرسة.

ب - أن يكون من حملة الشهادات الصادرة من الكليات أو المعاهد العالية ذات الاختصاص في التربية والتعليم وأن تكون له خبرة في التعليم.

ج - أن يتعهّد بتطبيق كافة النظم والتعليمات الصادرة إليه من إدارة المدرسة ومتعاوناً معها لحلّ المشاكل التي تحدث في المدرسة، ويعتبر نفسه أحد أعضاء الاُسرة التعليمية المسؤولة عن المدرسة.

د - أن يكون صحيح البدن ليس فيه عاهة جسمية (خصوصاً ما يتعلّق بعاهات اللسان) وسليماً من الامراض السارية.

هـ - أن يوقّع العقد مع الامين العام للمدارس يتعهّد بموجبه بالعمل وفق الشروط الواردة فيه والذي يحتوي الحقوق والواجبات الواجب الالتزام بها والعمل بموجبها.

 

المادّة التاسعة (الطلاب والطالبات وأولياء الاُمور):

الاحداث هم اللبنة الاُولى لبناء المجتمع الصالح ولاجلهم اُسّست هذه المدارس، فإذا صلح الطالب صلحت الاُمّة والمجتمع لا سيّما ونحن في دار هجرة، ويجب أن نسلّح أبناءنا بالقيم والاخلاق الفاضلة والعلم، لذلك يجب إعداد الطالب إعداداً تربوياً إسلامياً بالتعاون التام بين المدرسة والبيت، حيث إنّ المسؤولية مشتركة في هذا البناء، وإنّ أيّ إهمال أو تقصير تجاه هذه البراعم الذين ضربهم التيار الجاهلي سيكون ذا تأثير سلبي، وحيث أنّ الطلبة والطالبات رجال واُمّهات المستقبل لذا يجب الاهتمام في إعدادهم إعداداً ينسجم مع وضعهم وواقعهم وحاجة الاُمّة إليهم لذا يجب مراعاة الاُمور التالية من قبل المدرسة والمربّين وأولياء الاُمور:

1 - يقبل الطالب وفق تعليمات تضعها إدارة المدرسة ويقرّها الامين العام وتعلن لاولياء الاُمور في لوحة الاعلانات.

2 - على الطالب ووليّ أمره تقديم المستمسكات الشخصية المطلوبة وإمضاء وليّ أمر الطالب تعهّداً على قبول شروط وتعليمات المدرسة تحريرياً، ولا يحقّ لوليّ أمر الطالب الاعتراض على قرارات الادارة وشروط هذا التعهّد.

3 - على الطالب ووليّ أمره احترام المدرسة ونظامها وعدم الاساءة إلى إخوانه الطلبة وأساتذته وموظّفي المدرسة مهما تكن الاسباب حيث يعرض الطالب نفسه إلى العقوبات المدرجة في هذا النظام والتعليمات الصادرة من الامين العام ومدير المدرسة.

4 - على الطالب أن يكون مؤمناً بمبادئ الاسلام وتعاليمه وعدم المساس بقدسيّتها، وبعكسه يفصل من المدرسة.

5 - على الطالب أن يكون مجدّاً في درسه مؤدّياً لواجباته البيتية المعطاة له من قبل المعلّم.

6 - يحقّ للطالب الانتقال من هذه المدرسة إلى مدرسة اُخرى، ويزوّد بشهادة نقل.

7 - إذا صدر من الطالب ما يسيء إلى نفسه أو إلى المدرسة أو اُستاذه ينصح بالكفّ عن مخالفته، وإن لم يرتدع يستدعى وليّ أمره ويبلّغ بالامر، فإن لم ينصاع وتكرّرت مخالفاته يفصل من المدرسة.

8 - يفصل الطالب من المدرسة عند ارتكابه المخالفات التالية:

أ - حمله للسلاح مهما كان نوعه.

ب - نشره للافكار الفاسدة المناهضة للاسلام بين الطلبة.

ج - التجاوز بالكلام البذيء أو الضرب لادارة المدرسة أو معلمه داخل وخارج المدرسة.

د - إذا تجاوزت غياباته عن المدرسة بدون عذر مشروع 26 يوماً متتالياً، وإذا تجاوزت مجموع غياباته عن المدرسة 45 يوماً بدون عذر مشروع، إلاّ إذا قدّم تقريراً طبياً يؤيّد دخوله المستشفى ومكوثه فيها طيلة هذه المدّة، فيعرض أمره على مجلس المعلمين لتقرير إمكانية استمراره واستيعابه للدروس المتخلّف عنها، وإلاّ اعتبرت له سنة رسوب.

9 - يعتبر الطالب راسباً في صفّه في حالة ثبوت غشّه في الامتحانات النهائية (الثلث الثالث)، وإذا حاول الغشّ بأية وسيلة في هذه الامتحانات فيعطى صفراً في ذلك الدرس، وكذلك إذا ثبت غشّه في الامتحانات للثلث الاوّل والثاني فيعطى صفراً في الدرس الذي غشّ فيه. وإذا تكرّر الغشّ فيعتبر الطالب راسباً في صفّه لذلك العام، ولا يقبل في السنة التالية، ويسلّم له ملفّه.

 

المادّة العاشرة (الاشراف التربوي والاداري):

1 - للاشراف التربوي أهمية كبيرة لا يمكن الاستغناء عنها في تربية النشء الجديد وإجراء العملية التربوية على أحسن ما يرام، وكذلك الضبط الاداري وتنظيم المناهج الدراسية وتطوير البرامج وفق أحدث السبل التربوية، والمشرف التربوي والاداري هو الموجّه الروحي والتربوي للكادر التعليمي والطلبة.

2 - مهمّة المشرف التربوي تقييم العملية التربوية في المدارس وتوجيه نظر الادارة والكادر التعليمي وهديهم إلى الطرق السليمة لتطبيق وإجراء التعليمات التربوية والادارية وبيان الحلول الصحيحة للمشاكل الادارية والتربوية خصوصاً بين الادارة والمعلمين أو بين المعلمين والطلبة.

3 - على المشرف أن يرفع تقريراً في نهاية كلّ شهر إلى مكتب الامانة العامة يتضمّن المستوى التربوي ومدى حسن سير العملية التربوية ومقترحات في المواضيع التي تحتاج إلى حلول وعلى الامانة العامة إعلامه بنتائج مقترحاته.

4 - تقديم الملاحظات إلى إدارات المدارس حول المستوى العلمي والدراسي للطلبة والمعلمين.

5 - يشارك المشرف في جلسات المعلمين ومجلس الاباء والمعلمين.

6 - للامين العام للمدارس منح المكافآت المحفّزة لتنمية الجهد وإثارة عنصر الابداع لدى الكادر التعليمي والوظيفي، وكذلك العقوبات التي تكون مانعاً لحالة التسيّب ورادعة للاخلال في تطبيق التعهدات والنظام، إذ أنّ المبدأ السليم في العقوبات ليست أداة انتقام وإنّما وضع حدّ للتصرّفات غير المسؤولة.

 

المادّة الحادية عشرة:

على المدير ومعاونه تنفيذ ذلك بدقّة ويلتزم بهذا النظام جميع العاملين والعاملات والمسؤولين عن المدارس وأولياء اُمور الطلبة كلّ حسب المواد الخاصّة به، وهو المسؤول عنهم.

 

المادّة الثانية عشرة:

جميع الاموال والاثاث واللوازم والسجلات العائدة للمدارس تعود طريقة التصرّف بها في حالة (حلّ المدارس، أو إلغائها لاسباب مختلفة) بيد الامين العام للمدارس.

وأخيراً دعاؤنا أن يسدّد الله خطى العاملين ويهديهم إلى سواء السبيل، إنّه سميع مجيب.

 

حسين الشاكري

الامين العام للهيئة المؤسسة

لمدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجية

 

نداء

 

إلى حضرة المحسن الفاضل...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد

إليكم أسماء الطلاب والطالبات المستحقّين من الايتام وأولاد الشهداء وأولاد المهجّرين والمهاجرين الذين ضربهم التيّار الجاهلي ومن الفقراء المدقعين الذين لا يملكون قوت يومهم المعفيّين من كلّ التكاليف من اُجور دراسة وكتب وقرطاسية وملابس، بالاضافة إلى تقديم وجبة غذاء خفيفة يومياً مجّاناً لكلّ طالب وطالبة منهم. أمّا الذين يستطيعون دفع الرسوم المقرّرة والتي لا تكاد تذكر (وهي رمزية) لتغطية جزء من الكتب والقرطاسية والغذاء وبعضهم لا يستطيع دفعها كاملة.

أمّا الدراسة مجّاناً وعدد طلاب المدرستين (750) طالباً وطالبةً والمعفيّين منهم نهائياً (285) طالباً وطالبة.

علماً بأنّ تكليف الطالب الواحد يتراوح بين (000/ 35) إلى (000/ 50) ألف تومان سنوياً والعجز الحاصل سنوياً للمدرستين يتراوح بين ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين تومان سنوياً.

لذا نهيب بكم مدّ يد العون والمساهمة لهذا المشروع الحيوي خوفاً من عدم الاستمرار وإخفاق المشروع ومن بعدها غلق المدرسة لا سمح الله.

جزاكم الله خير جزاء المحسنين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الامين العام

الحاج حسين الشاكري

14/ 12/ 1998

 

نداء

 

حضرة الاُستاذ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته راجياً لكم سعادة الدارين... وبعد

قال الله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤْمِنُونَ).

إنّ التربية والتعليم مهمّة مقدّسة ندب لها الله سبحانه وتعالى وصدعت بها الرسالات وتبنّى رفدها بالعطاء والسخاء الخلف الصالح، وكان لمدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الدور الرئيسي في التربية والتوجيه وبناء هذا الكيان الشامخ.

ولمّا كان من نتائج المحنة التي ابتلي بها إخوانكم في الله والعقيدة العراقيين الغيارى الذين بذلوا المهج وقدّموا التضحيات من أجل أن تبقى كلمة الله هي العليا، وجود أعداد كبيرة من البنين والبنات الذين هم في عمر التحصيل الدراسي الابتدائي وهم محتاجون إلى مدرسة نظامية تطرد عنهم شبح الاُميّة، وتغذّيهم بالتربية والمعرفة، وتسلّحهم بالعلم، ولا يمكن النهوض بهذه المسؤولية إلاّ بالتعاضد والتكاتف والامداد المعنوي والمادّي.

لذلك فقد بادرت بعون الله وتوفيقه نخبة من أهل الخير والشيم بتشكيل هيئة برئاسة الحاجّ حسين الشاكري، وعضوية كلّ من الدكتور عبد الجبار شرارة، والاُستاذ محمّد جواد الطريحي.

تأسيس مدرستين للبنين والبنات، مع صفّ تمهيدي باسم (مدرسة الامام علي (عليه السلام) النموذجية) في مدينة قم المقدّسة باعتبارها موطن هجرة الغالبية من العراقيين وقد تظافرت الجهود الخيّرة تجاه العقيدة والوطن الجريح.

وحيث نلمس فيكم الغيرة والمروءة والشهامة، ونأمل في مخاطبتكم إسعاف هذا المسعى المبارك الذي ترمقه عيون الصغار من أطفالكم، والبراعم المتفتّحة من أبنائكم الذين طالتهم يد الاضطهاد والعنف من الذين هاجروا أو هجّروا لا نّهم رفضوا إلاّ أن يبلّغوا رسالات الله، وينطقوا بكلمة الحقّ والعدل نجد أنّ أيّة مساهمة أو مساعدة على قلّتها فإنّها لا بدّ وأن تكون قَيّمة سواءً كانت للقرطاسية، أو غذاء، أو مناهج دراسية، أو لوازم تدفئة، أو إيجار لبناية، أو وسائل إيضاح ومن أجل دفع غائلة الفساد والضياع والحرمان حيث إنّهم بدون وجود الفرصة التعليمية سيبقون عالة على عوائلهم، ويتركون في الشوارع إمّا أشقياء أو متسوّلين وهو ما تأباه القيم والمُثل العليا التي نؤمن بها ونضحّي من أجلها.

ولا يغرب عن معرفتكم أنّ الولاء المقدّس الممزوج بالدم الطاهر لشهدائنا الابرار لا بدّ وأن يكون له قيمة في نفوسنا، ومكانة في وجداننا يتجسّد بالبذل والعطاء من أجل نشأة جيل المستقبل.

(إليكم بعض التوضيحات للمدرستين)

1 - بجهود مضنية، ومشاقّ كبيرة، ومعونات الخيّرين المحسنين تمّ افتتاح مدرستي الامام علي (عليه السلام) النموذجية (للبنين والبنات بتأريخ 25/ 3/ 1995 في قم المشرّفة).

2 - تقع المدرسة في منطقة شعبية آهلة بالسكان، وهي عبارة عن بناية كبيرة تحتوي على أكثر من عشرة صفوف بالاضافة إلى قاعة كبيرة للاجتماع، ومصلّى كبير يكفي لصلاة جميع الطلاب جماعةً، وساحة كبيرة مكشوفة للنشاطات الرياضية.

3 - المدرستين تتكوّن من عدّة شعب لكلّ صفّ، بدوامين - صباحاً حتّى الظهر للبنات، وعصراً حتّى المغرب للاولاد - مستقلاّن.

4 - المدرستين نموذجيّتين من الناحية التربوية والتدريس، وكذلك من حيث التأثيث من مقاعد دراسية حديثة، وفرش، وتدفئة، وتبريد، ومرافق صحّية، ومزوّدتان بالماء البارد للشرب، وكلّ ما يتطلّبه الطالب والمدرسة حديثة على حدٍّ سواء.

5 - تمّ اختيار الكادر التعليمي والاداري للمدرستين بعناية فائقة بعد أن اُخضعوا إلى اختبار علمي وتربوي، من مربّين إسلاميين مؤمنين رساليين، فترشّح منهم أربعة عشر معلّماً للبنين ومثلهم للبنات بالاضافة إلى الكادر الاداري للمدرستين والمشرفين.

6 - تمّ قبول حوالي 650 طالباً وطالبة هذه السنة الدراسية 77 - 78 هـ ش، معظمهم من الطبقات المسحوقة، الذين هاجروا من المدن والاهوار وجنوب العراق وصفوان، ورفحة، موزّعين على عشرة صفوف لكلّ مدرسة، معظمهم من أولاد الشهداء، والاسرى، والمفقودين، والمعوّقين والمسجونين في العراق، ومن الذين لا معيل لهم، ومن الفقراء الذين لا يستطيعون سدّ رمقهم.

7 - كان المؤسسون جادّون في تهيئة إكساء الطلبة بالزيّ الموحّد، وقد تبرّعت مشكورة - رابطة أهل البيت (عليهم السلام) الاسلامية العالمية/ لندن - بإكساء جميع الطلاب بالزيّ الاسلامي الموحّد للبنين والبنات مع الاحذية والجوارب، للسنة الدراسية الاُولى من افتتاحها، كما تمّ بحمد الله إكساء الطلبة كافّة للسنة الدراسية الثالثة 77 - 78 هـ ش بالزيّ الموحّد مع الاحذية تبرّع به أحد المحسنين.

8 - كانت المدرستان تعاني من مشكلة توفير المناهج الدراسية وذلك لعدم وجود الامكانات المالية، وقد حصل ولله الحمد متبرّع بطبعها عدا مناهج التربية الدينية، لذا نأمل من المؤسسات الخيرية الموقّرة دعم مشروعنا، والمساهمة في طبع هذه المناهج الحيويّة، ابتداءً من الروضة والتمهيدي ولحدّ الصفّ السادس الابتدائي وتكونون بذلك قد ساهمتم بدعم هذه المؤسسة، وأخيراً تبرّع بها مشكوراً المجلس الشيعي الاعلى في لبنان.

9 - المؤسسة بحاجة إلى القرطاسية من دفاتر وأقلام وما يحتاجه الطالب سنوياً، كما هي بحاجة إلى مختبر أوّلي للصفوف الابتدائية.

10 - المؤسسة تعاني من عجز مالي في ميزان المدفوعات الشهرية حتّى وصلت إلى حدّ الاختناق مهدّداً بإغلاق المشروع آملاً من سماحتكم رفد المشروع وسدّ قسم من العجز المالي الشهري البالغ حوالي ألف دولار شهرياً.

11 - التعليم كلّه مجاناً إلاّ ما ندر من رسوم رمزية من بعض المتمكّنين - لا تكاد تذكر - بالاضافة إلى تقديم الكتب والمناهج المدرسية، والقرطاسية، وإكساء الطلاب بالزيّ الموحّد سنويّاً، لجميع الطلاب على حدّ سواء وتقديم بعض الوجبات الخفيفة، إن حصل متبرّع وكلّ ذلك مجاناً.

12 - وقد استطاعت الهيئة المؤسسة والكادر التعليمي أن يبذلا جهوداً استثنائية من أجل تمشية الاُمور بقدر الامكان غير أنّ الحاجة أكبر من ذلك.

وعلى رغم من كلّ ذلك فقد استطاعت أن تحقّق أنشطة دينية متنوّعة، منها تدريس القرآن الكريم وتحفيظه، وكذلك الاحاديث النبوية الشريفة وروايات الائمة الطاهرين وإحياء المناسبات الدينية.

وأخيراً نأمل إسهامكم في دعم هذا المشروع الحيوي الذي احتضن هذه البراعم المتفتّحة من أبناء الطائفة الشيعية المضطهدة على مدى التأريخ ومن أولاد الامام علي (عليه السلام) الذين ضربهم التيار الجاهلي وجعلهم طرائق قدداً كأيدي سبأ.

جزاكم الله خيراً وجعلكم موئلاً وسنداً للمستضعفين المؤمنين.

(وَمَا تُقَدِّمُوا لاَِنفُسِكُمْ مِنْ خَيْر تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ)

داعين المولى العليّ القدير أن يوفّق العاملين للعلم والعمل الصالح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

الامين العام

الحاج حسين الشاكري

14 جمادى الثانية 1420 هـ

25/ 9/ 1999 م

 

من كتب الامين العام إلى الكادر التعليمي

حضرات الافاضل هيئة إدارة وتعليم مدرستي الامام علي (عليه السلام) النموذجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... راجياً لكم سعادة الدارين... وبعد

أقول وأنا العبد المقصّر الفقير إلى الله سبحانه وتعالى:

إنّ من دواعي الشكر للمنعم جلّت قدرته على الانسان أن يقيّضه إلى خدمة الانسانية كافّة، في أيّ حقل من حقول الحياة، لا سيّما في حقل تربية هذه البراعم من أبناء جلدته، تربيةً دينية، وتثقيفهم وتعليمهم على المنهاج الصحيح للاسلام، ليكونوا قادرين في مستقبل حياتهم على مواجهة الصعاب بروح عالية من الثقة والايمان، والتضحية في سبيل المبدأ والعقيدة.

والطفل ليّن العريكة، وهو اللبنة الاُولى في بناء المجتمع الصالح، فإن كان صالحاً صلح المجتمع، وإلاّ فقد يكون كارثة على أهله ومجتمعه.

ومن أجل ذلك يجب على المربّي أن يعتني بتربيته وتعليمه تربية إسلامية، ويقوّمه تقويماً صحيحاً، حتّى يكون مستعدّاً أن يؤدّي دوره في الحياة، ويدافع عن مجتمعه ودينه بكلّ جدارة وإخلاص.

وممّا يحزّ في النفس، ويقطع نياط القلب أن ترى شريحة كبيرة من براعم أبنائنا مشرّدين حيثما ضربهم التيار الجاهلي الملحد وجرفهم إلى هوّة سحيقة من العماية والجهل في التيه، وجعلهم طرائق قدداً كأيدي سبأ، لا أرض تُقلّهم، ولا سماء تُظلّهم، ولا من يَسمع صَرخاتهم، حيارى، أجسادهم عارية، وأفواههم فاغرة، وبطونهم خاوية، فريسة المرض والحرمان. فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

ومن أجل ذلك فقد بادرت نخبة خيّرة من أبناء هذا الشعب الغيور من أصحاب الشيم، آخذةً على عاتقها تأسيس مدرستين ابتدائيتين، للبنين والبنات في آن واحد، لسدّ بعض الفراغ من حاجات أولاد المجاهدين، واحتضان قسم من أبناء هذه الشريحة الطليعية المؤمنة المجاهدة من هذا الشعب المضطهد.

متحمّلين في سبيل ذلك كلّ الصعاب التي تعترضهم، سواء كانت مالية أو تربوية أو إدارية، أو غيرها، بعد الاتكال على الله سبحانه وتعالى.

وقد انتخبتكم الهيئة المؤسسة أ يّهاالمربّون أنتم بالذات من بين العشرات من الذين تقدّموا لخدمة وتربية وتعليم طلاب مدرستكم (مدرسة الامام علي (عليه السلام)النموذجية) لتكونوا في طليعة من حمل هذا الشرف لاداء هذه الرسالة السماوية، حيث وجدوكم أهلاً لها.

آملاً منكم ضبط الاُمور الادارية مثل التشديد على تربية الطلاب وتعليمهم وحسن مظهرهم في لبس البدلات التي تمّ إكساؤهم بها والتي كلّفت المتبرّع المحسن مبالغ طائلة، حتّى يظهروا بالزيّ الموحّد اُسوة بمدرسة البنات ولا يمنع قلّة الميزانية المالية عن نظافة المدرسة مع وجود مرشد وفرّاشين وغيرهم.

إخواني وأبنائي: آملاً بعد هذه الرسالة أن تلتزموا بما ألزمتم به أنفسكم، وأن تكونوا الروّاد في أداء هذه الرسالة التي قبلتم حملها و (الرائد لا يكذب أهله)، ومن أجدر منكم في نيل هذا الشرف بتأدية رسالة الانبياء والمصلحين.

إخواني وأبنائي: ممّا لا شكّ فيه ولا ريب أنّ مهمّة التربية والتعليم مهمّة صعبة وشاقّة، وقد تأخذ من فكر المربّي وعصارة روحه وأعصابه الشيء الكثير، ولكن إذا قارنا ذلك مع النتائج الحاصلة من التربية والتعليم نرى كلّ جهد وعناء يهون في سبيله.

وكان بودّي أن أبسط لكم بعض الشيء من فضائل التربية والتعليم وثوابه وما جاء في بابه من الاحاديث الشريفة، والروايات المعتبرة، من الحثّ والترغيب على التعليم، وتربية الطفل على الاخلاق الفاضلة والعقيدة الحقّة، وما يلتزم به المعلّم، غير أ نّي آثرت الاكتفاء بهذا القدر روماً للاختصار، وأوكلت الامر لكم.

وبهذه المناسبة بودّي أن اُقدّم لكم بعض النصائح الابوية، ربما لا أستطيع شرحها لكم مستقبلاً، وما أدري لعلّها تكون الرسالة الاخيرة، ومنه سبحانه وتعالى أستمدّ العون والتسديد.

هذه الخبرة والتجربة التي اكتسبتها من ممارساتي الطويلة في حقل الثقافة العامّة، والتربية، والاُمور الاجتماعية والصحّية، من الجمعيات العشرة التي حصل لي شرف الانتساب إليها خلال فترة تربو على الاربعين عاماً في جمعيات النجف الاشرف، وبغداد، عدا نشاطاتي في الكويت، وبيروت، وإيران.

أوّلاً: اُوصيكم بتقوى الله ونظم أمركم، وأن تجعلوا عملكم خالصاً لوجه الله سبحانه وتعالى، (ومن صانع وجهاً كفاه الوجوه)، وأن يكون هدفكم الاوّل الحفاظ على تربية النشء الجديد، لهذه البراعم تربية إسلامية صحيحة وتعليمهم.

ثانياً: أن يكون التفاهم والانسجام الروحي والاجتماعي والاحترام المتبادل سائداً فيما بينكم أوّلاً وبين الادارة ثانياً.

ثالثاً: الالتزام بالضبط الاداري، التزام الرائد في أداء رسالته وإنّ (حِفْظ الاُصول خَيرٌ من الَمحصول).

رابعاً: أن تكون تربيتكم للاطفال على اُسس الاخلاق الفاضلة قولاً وفعلاً، والتأكيد على قول الصدق، وعمل الخير، وعدم الانا، وأن يكون سلوككم مصداقاً لذلك.

خامساً: أن تكونوا صادقين مع أنفسكم قبل أن تكونوا مع الاخرين وطلابكم، لانّ (فاقد الشيء لا يعطيه).

وختاماً أقول: شكر الله سعيكم ورسوله.

(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالمُؤْمِنُونَ).

أصالةً عن نفسي ونيابةً عن الهيئة المؤسسة نقدّم وافر شكرنا وتقديرنا، سائلين المولى القدير أن يسدّد خطاكم ويهديكم سواء السبيل.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

الامين العام

حسين الشاكري

دار الهجرة - قم المشرّفة

الثاني عشر من شهر شوّال سنة 1416 هـ

 

من كتب الشكر إلى الكادر التعليمي

م/ شكر وتقدير

بمناسبة ختام السنة الدراسية 74 - 1375 هـ ش اُقدّم جزيل شكري وعظيم تقديري، أصالة عن نفسي ونيابةً عن الهيئة المؤسسة، للجهود المبذولة من قبل الكوادر التعليمية لمدرستي البنين والبنات المقرونة بالاخلاص والعمل الجادّ المتواصل، والتفاهم التامّ بين إدارتي المدرستين، والكوادر التعليمية طيلة فترة الدراسة لهذه السنة، ممّا جعلها تنتزع إعجاب وتقدير المؤالف والمخالف، بأنّ المدرستين نموذجيتين حقّاً - ويعتدّ بها - وماتمّ هذا إلاّ بتوفيق منه سبحانه وتعالى وتكاتف الجميع، في إرساء قواعده.

وعلى رغم من قلّة الامكانات المالية، والكتب المنهجية، فقد استطاعت الهيئات التعليمية أن تؤدّي رسالتهاالتربوية، والضبط الاداري.

كما لا يسعني إلاّ أن اُقدّم شكري وتقديري إلى الهيئة المشرفة على إدارة الدورة الصيفية لمدرسة البنات، والنجاح الباهر الذي بلغ محلّ الاعجاب والاكبار من قبل المطّلعين على نتائج الدورة، ممّا جعلها في طليعة الدورات الصيفية الناجحة.

وأخصّ بالذكر:

أ - الست اُمّ علي الطريحي - مديرة المدرسة.

ب - العلوية الست اُمّ أحمد الموسوي - المعاونة.

ج - المربية الفاضلة الست اُمّ منتظر الكناني.

على ما بذلن من جهود مضنية، وعناء كبير في سبيل تربية وتعليم البراعم من أبناء جيلنا الصاعد بكلّ رغبة وإخلاص.

كما لا يفوتني أن أشكر أعضاء هيئة (معهد القرآن الكريم) على انتدابهم الكادر التربوي، لتعليم القرآن الكريم، وتفسيره، والتجويد في قرائته، بالاضافة إلى الدروس الفقهية، والاعمال اليدوية، في الدورة الصيفية لمدرسة البنات وفي مقدّمتهن المربّية الفاضلة الست اُمّ مالك.

سائلاً المولى القدير أن يتقبّل هذه المبرّة من الجميع، ويجعلها ذخراً لنا في يوم عزّ فيه الشافع وعدم فيه الناصر، إلاّ رحمة الله تعالى وشفاعة سيّد المرسلين وأهل بيته الطاهرين، صلوات الله عليهم أجمعين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

 

الامين العام

حسين الشاكري

1/ 5/ 1375 هـ ش

 

نماذج من القرارات الادارية

م/ قرارات إدارية

1 - إلى إدارة مدرستي الامام علي (عليه السلام) النموذجية الابتدائية للبنين والبنات.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:

يرجى التفضّل بتنفيذ القرارات الادارية والتعليمات الاتية بدقّة.

أوّلاً - يكون دوام الادارة الرسمي ابتداءً من يوم السبت 1/ 6/ 1376 هـ ش لتنفيذ الاغراض التالية:

أ - إجراء امتحانات المكملين.

ب - فتح التسجيل لقبول الطلاب والطالبات القدامى والجدد بالشروط المتّبعة سابقاً، ابتداءً من الاوّل من الشهر السادس 1/ 6/ 1376 إلى خمسة عشر منه 15/ 6/ 1376، ويبقى القبول مفتوحاً إلى ما بعد هذا التأريخ إن لم يتمّ الملاك المقرّر.

ثانياً - (أ) رسم التسجيل ثمانية آلاف تومان لسنة دراسية كاملة يدفع بقسطين، وهو رسم رمزي.

(ب) يشمل رسم التسجيل قيمة الكتب.

(ج) ولا يشمل اُجور النقل ولا القرطاسية إلاّ إذا حصل متبرّع بذلك.

ثالثاً - (أ) يفتح الصفّ السادس الابتدائي - حسب النظام العراقي - ابتداء من هذه السنة.

(ب) يكون الحدّ الاعلى لقبول عدد الطلاب لكلّ مدرسة ثلاثمائة وخمسين طالباً.

رابعاً - يكون تأريخ ابتداء الدراسة يوم السبت 1/ 7/ 1377 هـ ش.

هذا ما لزم، والله وليّ التوفيق والمسدّد للصواب.

حسين الشاكري

الامين العام للهيئة المؤسسة

25/ 5/ 1376 هـ ش

 

صورة منه في لوحة الاعلان

صورة منه إلى إدارة مدرسة البنين

صورة منه إلى إدارة مدرسة البنات

* * *

م/ قرار إداري

على الرغم ممّا تعانيه الهيئة المؤسسة من عجز كبير في ميزان المدفوعات فقد آثرتكم على نفسها، وقرّر أمينها العامّ زيادة رواتب الكادر التعليمي لكلّ منتسب منهم حسب سبقه للسنة الدراسية 76/ 77 هـ ش وعلى ضوء الشروط التالية:

أوّلاً - الرواتب تدفع بصورة قطعية، وللفترة الصيفية نصف الاُجور أو الرواتب، إلاّ إذا حصلت المؤسسة على متبرّع يدفع كاملاً.

ثانياً - يرتبط كلّ معلّم جديد مع الامين العام بعقد ثلاثة أشهر فقط تحت التجربة ويجدّد تلقائياً إن لم يبلّغ بانتهاء العقد.

ثالثاً - يلتزم كلّ معلّم بالتفرّع كلياً لاداء واجبه التعليمي في المدرسة بموجب جدولة الدروس والحصص، ولا يجوز له الارتباط بعمل آخر خاصّة في ساعات دوام المدرسة.

رابعاً - يستكمل كلّ معلّم مستمسكاته في استمارة التعيين وملفّه الخاصّ بعد الاجابة على الاسئلة المقدّمة من قبل المدرسة.

خامساً - يكون المعلّم مسؤولاً أمام الادارة وأمام مكتب الامين العامّ للمؤسسة بالضوابط والمقرّرات الصادرة، لا سيّما النظام الداخلي.

سادساً - الرواتب الشهرية والوظائف تكون كما في الجدول المرفق.

أمّا الكادر التعليمي الذي تمّ تعيينه هذه السنة فسوف ينظر في أمرهم بعد اجتيازهم مرحلة الاختبار، والله وليّ التوفيق.

سابعاً - على إدارة المدرسة تنفيذ ذلك.

حسين الشاكري

الامين العامّ للهيئة المؤسسة

20/ 6/ 1377 هـ ش

* * *

م/ قرارات إدارية

إلى إدارة مدرستي الامام علي (عليه السلام) النموذجية الابتدائية للبنين والبنات.

يرجى التفضّل بتنفيذ القرارات الادارية والتعليمات الاتية:

أوّلاً: يكون دوام الادارة الرسمي ابتداءً من يوم الاثنين 1/ 6/ 1378 هـ ش لتنفيذ الاغراض التالية:

أ - إجراء امتحانات المكملين.

ب - فتح التسجيل لقبول الطلاب والطالبات الجدد والقدامى اعتباراً من 1/ 6/ 1378 هـ ش ولغاية 31/ 6/ 1378 هـ ش.

ج - رسوم تسجيل المدرسة اثنا عشر (12) ألف تومان تدفع نقداً للقادرين مالياً، ويعفى من ذلك الايتام من أولاد الشهداء وغيرهم ومن أبناء المعوّقين والمفقودين وأولاد الكادر التعليمي.

ثانياً - يشمل رسوم التسجيل قيمة الكتب وجميع القرطاسية وأدوات التحرير المتبرّع بها، ولا يشمل اُجور النقل إلاّ إذا حصل متبرّع لذلك.

ثالثاً - يكون تأريخ ابتداء الدراسة يوم الخميس 1/ 7/ 1378.

حسين الشاكري

الامين العامّ للهيئة المؤسسة

25/ 6/ 78 هـ ش

 

صورة منه إلى:

ـ لوحة الاعلانات

ـ إدارة مدرسة البنين

ـ إدارة مدرسة البنات

* * *

بعض القرارات الادارية

إلى/ الاخوة المعلمين المحترمين

م/ لجنة تدقيق الدرجات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرّرت إدارة المدرسة تأليف لجنة تدقيق الدرجات في المدرسة من الاخوة المعلّمين أدناه:

1 - الاُستاذ أبو حوراء العبادي.

2 - الاُستاذ أحمد أبو الفرج.

3 - الاُستاذ أبو أحمد الجابري.

تكون هذه اللجنة مسؤولة عن تدقيق الدرجات في كلّ فصل والامتحانات النهائية حين تثبيتها في السجلّ العامّ والشهادة المدرسية ومقارنتها مع دفتر الاُستاذ المسؤول عن كلّ مادّة، ويكون عمل اللجنة بإشراف الادارة.

ومن الله التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير المدرسة

عباس العبيدي

20/ 7/ 1377 هـ ش

 

نسخة منه إلى/ مكتب الامانة العامة للعلم والاطلاع

 

إلى/ الاخوة المعلّمين المحترمين

م/ اللجنة الانضباطية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرّرت إدارة المدرسة تأليف لجنة انضباطية في المدرسة من الاخوة المعلّمين أدناه:

1 - الاُستاذ أبو قاسم الحسناوي.

2 - الاُستاذ أبو عمّارالجوراني.

3 - الاُستاذ أبو محمّد الحميداوي.

وتكون هذه اللجنة مسؤولة عن تحديد عقوبة التلميذ الذي يسيء التصرّف داخل المدرسة وتصرّفه يستحقّ العقوبة ويتمّ ذلك باجتماع اللجنة مع الادارة لدراسة نوع العقوبة المراد توجيهها للتلميذ، وتكتب ملخّص اجتماعها لغرض قراءة ذلك على تلاميذ المدرسة على شكل إعلان.

ومن الله التوفيق والسداد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير المدرسة

عباس العبيدي

20/ 7/ 1377 هـ ش

 

نسخة منه إلى/ مكتب الامانة العامة للعلم والاطلاع

إلى/ الاخوة المعلّمين المحترمين

م/ لجنة الشؤون الرياضية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرّرت إدارة المدرسة تأليف لجنة الشؤون الرياضية في المدرسة من الاخوة المعلّمين أدناه:

1 - الاُستاذ أبو حسن الموسوي. 2 - الاُستاذ أبو زهراء الكويتي. 3 - الاُستاذ أبو زهراء العبيدي.

وتكون هذه اللجنة مسؤولة عن تهيئة الدورات الرياضية في المدرسة وتعيين حكّام للمسابقات وتقديم تقرير عن كلّ دورة إلى إدارة المدرسة، وجميع أعمال اللجنة تكون بإشراف الادارة وموافقتها.

ومن الله التوفيق والسداد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير المدرسة

عباس العبيدي

20/ 7/ 1377 هـ ش

 

نسخة منه إلى/ مكتب الامانة العامة للعلم والاطلاع

إلى/ الاخوة المعلّمين المحترمين

م/ لجنة الاحتفالات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرّرت إدارة المدرسة تأليف لجنة الاحتفالات في المدرسة من الاخوة المعلّمين أدناه:

1 - الاُستاذ أبو علي الموسوي.

2 - الاُستاذ أبو زيد الكعبي.

3 - الاُستاذ أبو صادق المحمّدي.

وتكون هذه اللجنة مسؤولة عن تهيئة برامج الاحتفالات وإجلاس التلاميذ في أماكنهم المقرّرة في قاعة الاحتفالات وإخبار الادارة عن المناسبات المراد إقامة احتفال بها وعرض مطاليب اللجنة على الادارة وجميع أعمال اللجنة تتمّ بإشراف وموافقة الادارة، وتقدّم اللجنة تقريراً عن كلّ احتفال للادارة.

ومن الله التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مدير المدرسة

عباس العبيدي

20/ 7/ 1377 هـ ش

 

نسخة منه إلى/ مكتب الامانة العامة للعلم والاطلاع

 

نماذج من التقارير المقدّمة للامين العام

 

إلى/ الامين العام لمدارس الامام علي (عليه السلام) النموذجية

م/ واجبات المدير والمعاون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ندرج لكم أدناه أعمال كلّ من مدير المدرسة ومعاونه للعلم والاطلاع عليه وبيان رأيكم بذلك.

 

أعمال المدير

1 - المخاطبات الادارية الخارجية منها والداخلية.

2 - الاشراف العام على المدرسة وحلّ المشكلات الواقعة.

3 - تهيئة جدول دروس للمدرسة.

4 - جدول توزيع الحصص على المعلّمين.

5 - سجل الدوام للمعلمين.

6 - ملف خاص بدرجات الامتحانات الفصلية يجمع فيه جميع الدرجات المقدّمة له من قبل مرشدي الصفوف.

7 - ملف خاصّ بإجازات المعلّمين.

8 - ملف للخطّة السنوية للمعلّمين.

9 - سجل جماعة المعلّمين.

10 - سجل الزيارات للمعلّمين أثناء قيامهم بالتدريس.

11 - توزيع جدول مراقبة الساحة من قبل المعلمين.

12 - عقد جلسات مجلس المعلمين.

13 - الاشراف على دعوة وعقد مجلس الاباء والمعلمين.

14 - محاسبة الطلبة المسيئين والمخالفين لنظام المدرسة وإخبار أولياء اُمورهم.

15 - توجيه الاسئلة والاستفسارات للمعلّين لتوجيه أسباب غيابهم أو تقصيرهم ومحاسبتهم عن الحضور والالتزام بمواعيد مراقبتهم اليومية.

16 - رفع التقارير الدورية للامين العام عن المدرسه والمعلّمين كلّ شهر.

 

أعمال المعاون

1 - مسك ملف الكتب الصادرة والواردة.

2 - مسك سجل توزيع الكتب والقرطاسية.

3 - مسك سجل توزيع الكسوة.

4 - مسك سجل القيد العام للطلبة.

5 - فتح ملف خاص لاسئلة الامتحانات بعد انتهاء الامتحان.

6ـ مسك سجل الغيابات للتلاميذ ومتابعة غياباتهم.

7 - فتح ملفات لتسجيل التلاميذ الجدد وإدامتها.

8 - الاشراف التامّ على نقل التلاميذ من وإلى المدرسة.

9 - القيام بمهام الادارة في حالة غياب المدير أو استخدامه لاجازته على أن يكون ذلك بتخويل تحريري من مدير المدرسة، يعلم الامين العام بذلك.

10 - الاشراف التام على نظافة المدرسة ومحاسبة المستخدمين عن ذلك وكذلك المراقبين من الطلبة.

11 - مسك سجل الاثاث ولوازم الايضاح وكافة الادوات التابعة للمدرسة.

ولكم من الله الاجر والثواب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدير

عباس العبيدي

13/ 8/ 1376 هـ ش

 

نسخة منه إلى/ المشرف التربوي على المدرسة للاطلاع

* * *

 

التقرير الدوري لمدرسة البنات

إلى/ أمين الهيئة المؤسسة والمشرفة على مدارس الامام علي (عليه السلام)

م/ التقرير الدوري للفترة من 15/ 6 - 1/ 9/ 1376 هـ ش

ندرج لكم أدناه تفاصيل نشاطات وفعاليات مدرستنا خلال الفترة المنصرمة اعتباراً من تأريخ 15/ 6 لغاية 1/ 9/ 1376 هـ ش راجين التفضّل بالاطلاع ولكم جزيل الشكر.

1 - تمّ افتتاح المدرسة لهذا العام وذلك في يوم السبت واستمرّ الدوام إلى يوم 22/ 6 ولكن دون انتظام بسبب الاختلاف في موعد بدء الدراسة لهذا العام.

2 - بتأريخ 27/ 6 اُجري اجتماع للمعلمات وتمّ تداول الاراء بين إدارة المدرسة والهيئة التعليمية حول الاُمور المهمّة التي تخصّ العمل في المدرسة وتوزيع الحصص على المعلمات كلّ حسب رغبته وقدراته في التدريس.

3 - بتأريخ 29/ 6 تمّ إجراء الاصطفاف الاُسبوعي وافتتح هذا الاصطفاف بتلاوة معطّرة من آيات الذكر الحكيم تلتها إحدى طالبات المدرسة ثمّ تحدّثت مديرة المدرسة حول بعض الاُمور التي تخصّ الطالبات كالحضور إلى المدرسة قبل دقّ الجرس بعشر دقائق على الاقلّ والتأكيد على نظافة المدرسة والالتزام بالنظام والهدوء والاهتمام بالدروس ودخول الصفّ بكلّ هدوء قبل دخول المعلّمة إلى صفّها والتعاون والاحترام المتبادل بين الطالبات وإطاعة النظام في المدرسة واحترام الهيئة التعليمية ثمّ تمّ بعد ذلك الانصراف إلى الصفوف.

4 - في 29/ 6/ 76 يوم السبت قام الحاج حسين الشاكري حفظه الله بزيارة المدرسة واطلع على اُمور المدرسة وسجلات الادارة وملفات المعلمات وجدول الدروس واُمور اُخرى تخصّ الادارة ثمّ مناقشتها وتبادل الرأي فيها.

5 - تمّ توزيع البسكويت في 29/ 6/ 76 على الطالبات بعد وصوله في نفس اليوم إلى المدرسة.

6 - في يوم الخميس المصاف 3/ 7/ 76 استلمت إدارة المدرسة وجبة قرطاسية ثمّ توزيعها على الطالبات بنفس الوقت وقد نظّمت القوائم بذلك.

7 - قام الحاج حسين الشاكري الامين العام حفظه الله بتأريخ 5/ 7/ 76 بزيارة المدرسة اطلع خلالها على ملاك المدرسة وعدد الصفوف.

8 - وفي 10/ 7 يوم الخميس استلمت المدرسة وجبة قرطاسية جديدة وقد تمّ توزيعها على الطالبات وفق القوائم.

9 - في يوم 12/ 7/ 76 زار المدرسة اُسرة مجلة الهدى وتمّ التقاط الصور للطالبات وقد وجّهت بعض الاسئلة إلى إدارة المدرسة فأجابت عليها مديرة المدرسة.

10 - في يوم الاثنين 14/ 7/ 76 اُقيم احتفال تأبيني بمناسبة ذكرى استشهاد بضعة الرسول فاطمة الزهراء سلام الله عليها، وقد اُلقيت المحاضرات والتواشيح الدينية خلالها.

11 - في يوم 15/ 7/ 76 بعثت لجنة إغاثة اللاجئين مشكورة ملابس جديدة عددها (85) مانتو مع سروال وقد وزّعت على الطالبات المستحقّات ووجبة اُخرى من القرطاسية والبسكويت.

12 - في يوم 19/ 7 زار المدرسة الامين العام للهيئة المؤسسة الحاج حسين الشاكري حفظه الله مع المشرف التربوي الحاجّ أبو صفاء وقد زارا جميع الصفوف وتقدّم المشرف بطلب إلى إدارة المدرسة بتأسيس فرقة إنشاد تتكوّن من عشرة طالبات وتعهّد بتجهيزهن بالملابس المناسبة لهذا العمل لغرض تهيئتها للمشاركة في مناسبات مختلفة داخل وخارج المدرسة وقد تمّ لاحقاً إعداد هذه الفرقة فشاركت هذه الفرقة بدعوة من مؤسسة الشهيدة بنت الهدى بقراءة أناشيد بمناسبة ولادة الامام علي (عليه السلام)، وقد تبرّعت إحدى الاخوات من خارج المدرسة بتدريب الفرقة على مختلف الاناشيد والمسرحيات على أن يكون هذا في يوم خميس.

13 - في يوم 23/ 7/ 76 تمّ توزيع الكتب على الطالبات لمختلف الصفوف مجاناً.

14 - في يوم 26/ 7 زار المدرسة الحاج حسين الشاكري حفظه الله والتقى مع الهيئة التعليمية وتحدّث إليهن وقد أدلى ببعض النصائح والارشادات بهذا الشأن (العمل التعليمي والتربوي).

15 - في يوم السبت 3/ 8 انتقلت المدرسة من بنايتها في يزدانشهر إلى آذر بعد تعطيل دام ثلاث أيام وقد اُقيم في هذا اليوم احتفال بسيط بمناسبة ولادة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في البناية الجديدة.

16 - قامت إحدى معلمات المدرسة بطبع كتاب الرياضيات للصفوف الثالث والرابع والخامس، وقد قدّمت إدارة المدرسة كتاب شكر لها لتعاونها.

17 - وقد زار المدرسة بتأريخ 3/ 8 مسؤول من هيئة جهانى معارف اسلامي وطرح بعض الاسئلة واُجيب عليها، وقامت الادارة بإرشاده للتوجّه إلى الحاجّ حسين الشاكري الامين العام للهيئة المؤسسة حفظه الله في كلّ الاُمور التي تتعلّق بالمدرسة.

18 - وفي يوم السبت 10/ 8/ 76 تمّ إجراء الاصطفاف الاُسبوعي الذي افتتح وكالعادة بتلاوة مباركة من آيات الذكر الحكيم ثمّ إجراء التفتيش عن مدى اهتمام الطالبات بالنظافة وتطبيق التعليمات بهذا الشأن وقراءة بعض الاناشيد وتقديم بعض النماذج من الطالبات المتفوّقات أمام زميلاتهن تشجيعاً لهن على الاهتمام بالدروس.

19 - في يوم 11/ 8/ 76 تمّ الاحتفال بمناسبة ولادة الامام الباقر (عليه السلام) وقد اُلقيت الكلمات بهذه المناسبة وقراءة بعض التواشيح.

20 - في يوم الثلاثاء 13/ 8/ 76 قام الحاجّ حسين الشاكري بزيارة المدرسة تحدّث خلالها مع إدارة المدرسة ووجّه بعض الارشادات والنصائح لها.

21 - في يوم السبت 17/ 8/ 76 قامت إدارة المدرسة بتوزيع الهدايا خلال الاصطفاف الاسبوعي لهذا اليوم على الطالبات ذات المستوى الضعيف وقد تمّ تحسّن مستواهن خلال الايام القليلة الماضية لتشجيعهن على الدراسة والمثابرة.

22 - في يوم 19/ 8/ 76 تمّ إحصاء عدد الطالبات المتكلّفات من قبل إدارة المدرسة وقد بلغ عددهن 25 طالبة وقد تبرّع الحاج حسين الشاكري حفظه الله بمبلغ (35) خمس وثلاثون ألف تومان لشراء چوادر لهن بهذه المناسبة إحساساً منه بهذه المسؤولية الابوية، فجزاه الله خير الجزاء على عمله هذا.

23 - وفي يوم 22/ 8 قامت إدارة المدرسة بإعداد حفل بمناسبة ولادة الامام أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، فكان حفلاً بهيجاً وقد شاركت فرقة الانشاد بهذه المناسبة واُلقيت الكلمات والمحاضرات وكذلك وزّعت الحلوى أيضاً.

24 - في يوم 21/ 8 انقطعت المعلّمة انتصار حميد الطائي بسبب ولادتها وقد باشرت العمل معلّمة اُخرى في محلها وهي الاُخت سميرة حميد بتأريخ 26/ 8 ولكنّها لم تفي بالغرض المطلوب فتركت العمل لهذا السبب وباشرت معلّمة اُخرى محلّها في يوم 1/ 9/ 76 وهي الاُخت اُم وهب مدرسة لغة عربية.

25 - تبرّع الحاج حسين الشاكري الامين العام للهيئة المؤسسة حفظه الله بمبلغ (43) ثلاث وأربعون ألف تومان لاُجور السراويس للمعلمات والطالبات فجزاه الله خيراً.

المديرة

اُم أحمد الموسوي

5/ 9/ 1376 هـ ش

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقرير السنوي لمدارس البنات

للسنة الدراسيه 78 - 79 هـ ش

بسم الله الرحمن الرحيم

من: إدارة مدرسة الامام علي النموذجية للبنات.

إلى: أمين الهيئة المؤسسة المشرفة على مدارس الامام علي (عليه السلام).

م/ تقرير سنوي 1378 - 1379.

أدناه المعلومات الخاصّة بنشاطات مدرستنا في مختلف المناسبات راجين التفضّل بالاطلاع وفّقكم الله لكلّ خير ودمتم غانمين.

إدارة المدرسة

 

1 - بدأ الدوام بالنسبة إلى مديرة المدرسة والكاتبة في المدرسة بتأريخ 1/ 6/ 78 لغرض تسجيل الطلبة الجدد، أمّا الهيئة التعليمية فقد بدأت بالدوام اعتباراً من 1/ 7/ 1378 وكان عدد المعلمات في ملاك المدرسة لهذا العام 13 معلمة أمّا عدد الصفوف 11 أحد عشر صفّاً.

2 - في يوم السبت المصادف 3/ 7/ 78 جرى الاصطفاف الاُسبوعي الاوّل لهذا العام وتمّ توزيع الطالبات على الصفوف وتمّ خلال هذه المناسبة لقاء بين أعضاء الهيئة التعليمية والادارة مع اُمّهات الطالبات لغرض تبادل الاراء حول وضع الطالبات لهذا العام وحثّ الاُمّهات والطالبات على إنجاح العمل بالتعاون فيما بين البيت والمدرسة لغرض الحصول على نتائج مرضية للطرفين وهو ما يتوخّاه الجميع، ومسألة الانضباط الاخلاقي والمحافظة عليه داخل وخارج المدرسة، وتمّ خلال هذا الاجتماع توزيع الحلوى بمناسبة بدء السنة الدراسية.

3 - في يوم الاثنين 5/ 7 حضر كلّ من الحاجّ أبو أحمد الشاكري نيابة عن الاب المؤسس الحاجّ حسين الشاكري حفظه الله تعالى وكذلك الاخ السيّد أبو رسل، وقد جرى اجتماع مع الهيئة التعليمية لغرض تبادل النصائح حول تحسين العمل التربوي والارتفاع بمستوى العمل من أجل بناء أبنائنا بناءً إسلامياً وأخلاقياً وعلمياً صحيحاً.

4 - بتأريخ 6/ 7 تمّ عقد جلسة تربوية بين الادارة والمعلّمات جرى خلالها توزيع حصص المنهج الدراسي لهذا العام على المعلّمات كلّ حسب اختصاصه وترتيب الجدول الاسبوعي وتحديد مواعيد امتحانات الثلث الاوّل والثاني والثالث ومواعيد العطل التي تلي الثلث الثاني والعطلة الصيفية حسب النظام الايراني في المدارس وتحديد اللجان المختلفة كلّ حسب اختصاصه وهي كالاتي:

أ - اللجنة الفنّية: مهمّتها الاشراف على كلّ الاعمال اللاصفّية كالفعّاليات في المناسبات المختلفة وعمل الملصقات الجدارية والرسوم والاعمال الفنّية الاُخرى.

ب - لجنة الانضباط: تتأ لّف من المديرة والمعاونة وإحدى المعلّمات ومهمّتها فرض العقوبات بحقّ الطالبة المخالفة وتوبيخها.

ج - لجنة الامتحانات: تتأ لّف من المديرة والمعاونة ومعلّمة الرياضيات، ومهمّتها اختيار الاسئلة المناسبة من خلال الاسئلة المطروحة وتوفير مستلزمات إجراء الامتحانات من عمل جدول الامتحانات والاشراف على عملية إجراء الامتحانات من حيث التصليح والتدقيق والنظر في الاعتراضات المقدّمة بشأن النتائج الامتحانية.

د - لجنة الاحتفالات: برئاسة المديرة والمعاونة واُمّ منتظر واُمّ إيهاب، ومهمّتها الاعداد للاحتفالات في مختلف المناسبات وتحضير الكلمات والبرامج الخاصّة بكلّ مناسبة.

5 - تمّ مسك سجلات الغيابات والحضور اليومي للطلبة وتوزيع مرشدات الصفوف وتعيين مهمّات كلّ واحدة منهنّ وعمل جدول الدروس الاسبوعي وجدول المراقبة اليومية في ساحة المدرسة خلال الفرص بين الدروس.

6 - تمّ عقد اجتماع الاُمّهات والهيئة التعليمية وإجراء حفل خاصّ بمناسبة تكليف عدد من الطالبات وقد اُعدّ برنامج خاصّ بهذه المناسبة استهلّ بتلاوة معطّرة من آيات الذكر الحكيم وكلمة الادارة بهذه المناسبة وحضر الحفل سماحة الحاجّ حسين الشاكري حفظه الله وولده الحاجّ أبو أحمد وجناب السيّد فؤاد، وقد ألقى سماحة الحاجّ حسين الشاكري أيّده الله كلمة بالمناسبة حثّ خلالها على الالتزام بالاخلاق الاسلامية والمواظبة على أداء الواجبات الدينية خاصّة بالنسبة إلى المكلّفات وقد وزّع عدد من الكراريس ونسخ من القرآن الكريم على الطالبات المكلّفات بهذه المناسبة وقد خصّص سماحته عدداً من الهدايا النقدية إلى الادارة وعدد من المعلّمات اللواتي شاركن في إنجاح هذا الحفل.

7 - تمّ وضع برنامج عمل بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك كما يلي:

أ - يبدأ الدوام يومياً في الثامنة صباحاً لينتهي في الحادية عشرة صباحاً تكون خلاله مدّة الدرس الواحد 35 دقيقة والاقتصار على فرصتين بين الدروس كلّ منها خمس دقائق وتكون الفرصة الاُولى بعد الدرس الثاني والثانية بعد الدرس الرابع وينتهي الدرس الخامس عند الساعة الحادية عشر وخمس دقائق ثمّ نبدأ بعقد جلسة القرآن التي تديرها المعلّمة اُمّ منتظر لغرض تعليم الطالبات أحكام تلاوة القرآن ومسائله المختلفة، وتمّ ختم القرآن في نهاية الشهر حيث تمّ إهداء ثواب تلاوتها إلى أرواح أموات المؤسس وأرواح المؤمنين والمؤمنات.

ب - أمّا بالنسبة إلى الصفوف الاُولى والثاني فقد تمّ تعليمهم السور القصار من القرآن الكريم قراءةً وحفظاً.

ج - بتأريخ 20/ 10 تمّ اختتام جلسات القرآن الكريم للصفوف الثالثة وقد حفظوا الجزء الثلاثين بكامله من القرآن الكريم، وتمّ إهداء ثواب القراءة إلى أرواح الشهداء وإلى أرواح المؤمنين والمؤمنات، آملين أن تكون هذه الجلسات سبباً في توعية بنات الطالبات وإرشادهن إلى الطريق السوي.

8 - تمّ توزيع أحذية على الطالبات المستحقّات في شهر رمضان والتي تبرّع بها المحسن الحاجّ حسين الشاكري أيّده الله وبارك في مساعيه الخيّرة التي طالما عوّدنا عليها وكان عددها 50 خمسون زوجاً من الاحذية بمختلف الاحجام.

9 - تمّ إكمال امتحانات الثلث الثاني وذلك في 25/ 12 وبدء العطلة الربيعية التي تمّ خلالها توزيع مساعدات نقدية إلى العلويات المحتاجات وقد تبرّع بها المحسن الحاجّ حسين الشاكري حفظه الله تعالى وكانت ثلاثة آلاف تومان لكلّ طالبة مستحقّة.

10 - بدأ الدوام بعد تعطيلات نوروز بتأريخ 14/ 1/ 1379 وقد تمّ توزيع نتائج الامتحانات والتي كانت مرضية لهذا العام.

11 - في 18 من الشهر الاوّل لهذا العام بدأ عقد مجلس العزاء على الامام الشهيد الحسين بن علي (عليه السلام) والمصادف في الاوّل من محرّم حتّى العاشر منه وقامت الطالبات والمعلمات بهذه المناسبة في إحياء ذكرى الامام الشهيد (عليه السلام)، وفي التاسع والعشرون من الشهر الاوّل تمّ إحياء ذكرى العاشر من المحرّم وإجراء مراسم العزاء بشكل أكبر.

12 - في يوم 12/ 2 ذكرى عيد المعلّم وقد اُجريت مسابقة 40 حديثاً باللغة العربية والفارسية لطالبات الصفوف 4 - 6 وقد وزّعت هدايا للفائزين وقد أشرفت عليها الاُخت اُمّ منتظر معلّمة القرآن في المدرسة جزاها الله خيراً.

13 - في يوم 14/ 2 تمّ تنظيم سفرات مدرسية إلى بعض الپاركات في المدينة ولمختلف الصفوف بعد أخذ الاذن من جناب الحاجّ حسين الشاكري المشرف العام للمدارس حفظه الله تعالى.

14 - قام بزيارة المدرسة كلّ من الحاجّ أبو أحمد الشاكري والسيّد فؤاد لغرض تحديد مواعيد إجراء الامتحانات النهائية للثلث الثالث هذا العام وكيفية وضع الاسئلة الامتحانية وتنظيم الجداول لها.

15 - بدأت الامتحانات في 10/ 3 لغاية 25/ 3/ 1379 وقد زار المدرسة خلال هذه الفترة الحاجّ أبو أحمد الشاكري وأبو رسل وذلك في يوم 21/ 3 للاطلاع على سير الامتحانات وقد اطّلعوا على كيفية تنظيم قاعات الامتحانات على شكل قطاعات وتشرف معلّمة واحدة على كلّ قطاع لمراقبة سير الامتحانات في قطاعها.

16 - تمّ توزيع النتائج الامتحانية في يوم 30/ 3 وكانت النتائج مرضية إلى حدّ بعيد وخاصّة الصفوف الاُولى والثانية والثالثة في المدرسة.

وإليكم نسب النجاح للصفوف 4 - 6 لكلّ مادّة:

 

 

جدول نسبة النجاح لسنة 78 - 79 للبنين والبنات

  

نموذج من امتحان المتقدّمين للتعليم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظة: الاجابة على كافة الاسئلة.

س 1: ما هو أفضل سنّ يدخل فيه الطفل للمدرسة الابتدائية، وما علاقة ذلك بالمرحلة التي يتلقّى فيها التلميذ التعليم في رأيك؟

س 2: ما الفرق بين درجتي النجاح والرسوب في التقييم التربوي والتعليمي للتلميذ.

س 3: عَدِّد طرق التعليم في عرض المادّة في المرحلة الابتدائية موضحاً طريقتك المفضّلة في العمل التعليمي ولِمَ اخترتها دون سواها؟ اذكر مثالاً لذلك.

س 4: ما هو أثر المناهج في إعداد التلميذ الناجح تربوياً؟ بيّن العلاقة بين التربية والتعليم في المرحلة الابتدائية.

س 5: ما هي خطوات عرض مادّة الدرس؟ وضّح ذلك بشرح خطّة درس نموذجي في المرحلة الابتدائية.

س 6: ما هو دور البيت في العمل التربوي؟ وضّح مقوّمات التربية والتعليم في المرحلة الابتدائية.

س 7: كيف يمكن للاُستاذ أن يستفيد من علاقته مع التلميذ في بناء شخصيّته من الناحية التربوية؟

س 8: اختلف العلماء في تعليل أسباب التخلّف عند الاطفال واعتبار الوراثة عنصراً أساسياً في سير العملية التربوية، وضّح رأيك في المقالة.

س 9: ما هي الاسباب الموجبة لانحراف سلوك الطفل داخل وخارج المدرسة، وما هو اُسلوب التعامل الافضل لتقويم هذا الانحراف؟

س 10: كيف يمكن معالجة حالة التسيّب لدى بعض التلاميذ في أداء واجباتهم وإزالة الفوارق المتولّدة لديهم في هذه الحالة؟

س 11: ما هي العناصر الاساسية لاتمام العملية التعليمية داخل المدرسة؟

س 12: بيّن التجارب الناجحة التي حصلت عليها أثناء تدريسك؟

مع تمنياتنا بالتوفيق والعطاء

من أجل تربية جيل إسلامي عراقي واعي لمسؤولياته

 

تقريض من سجل التشريفات

كتاب تقريض من الذوات الموفدين من قبل آية الله العظمى السيّد محمّد الروحاني دام مجده.

بسمه تعالى

تشرّفنا بزيارة مدرسة الامام علي (عليه السلام)، فوجدناها فوق المأمول من حسان المدارس الابتدائية الشيعية التي يفتخر بها والتي قامت بجهود خيار صالحين من الهيئة المديرة والمعلّمة وتحت إشراف الخيّر البارّ جناب الحاج حسين الشاكري دام مؤيّداً جزى الله الجميع خير الدنيا والاخرة ووفّقهم وأيّدهم لادامة هذا المشروع الخيري على أحسن الوجوه، والحمد لله ربّ العالمين.

السيّد علي الروحاني

محمّد تقي سخائي

11 جمادى الثانية 1417 هـ ق

السابق